تعتبر طريقة تجفيف المشمش في المنزل لرمضان وذلك للمحافظة عليه لفترة طويلة واستخدامه خارج الموسم من أكثر الطرق انتشارًا في العالم بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص، حيث يستخدم العرب المشمش المجفف لعمل أنواع مختلفة من الحلويات والعصائر، خاصة خلال شهر رمضان الكريم.

طريقة تجفيف المشمش في المنزل لرمضان

تفضل مجموعة كبيرة من النساء صنع ما يحتجن إليه في المنزل بدلاً من شرائه، ومن الأطعمة التي تفضل النساء صنعها في المنزل المشمش المجفف، في سعيكم لتوفير المال والتحقق من نظافة وسلامة الطعام الذي تقدمونه لأطفالك، هناك عدة طرق لتجفيف المشمش في المنزل ، سيدتي ، نمررها لك بخطوات سهلة وبسيطة لتسهيل الأمر عليك.

كيفية تجفيف المشمش في الشمس

تعتبر طريقة تجفيف المشمش في الشمس من أسهل الطرق؛ تستخدم أشعة الشمس بشكل شائع لتجفيف العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك التمر والتين والبامية والملوخية لتجفيف المشمش بالشمس، ستحتاج إلى ما يلي:

المكونات:

  1. عدد كافٍ من المشمش الناضج والخالي من الثقوب أو الخدوش.
  2. السطوح بها ثقوب لوضع ثمار المشمش ، ويجب أن تحتوي هذه الأسطح على فتحات للسماح بدخول الهواء إلى الثمار.
  3. قطع قماش نظيفة، ويفضل أن تكون خفيفة وناعمة و تكون من القطن ، وتستخدم هذه القماشة في تغطية ثمار المشمش لحمايتها من الغبار والحشرات.
  4. عصير ليمون غير محلى مخفف بالماء.

طريقة تجفيف المشمش

  • أولا نقوم بغسل ثمار المشمش والتأكد من أنها نظيفة وآمنة ولا تستخدم الفاكهة التالفة أو الناضجة.
  • ثانياً نقطع ثمار المشمش ونزيل البذور منها.
  • ثالثانقوم بتحضير عصير الليمون بدون سكر حيث نقوم بعصر عدد من الليمون حتى نحصل على كمية معينة من عصير الليمون ثم نضيف 4 أضعاف هذه الكمية ولكن الماء ونخلط العصير جيدا.
  • رابعًا نضع ثمار المشمش في محلول الليمون ونخلطها جيدًا حتى نتأكد من تغطية جميع الثمار بالمحلول ؛ وذلك لأن هذا المحلول لا يغير لون الثمار، ويترك الثمار في المحلول لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • خامساً ضعي المشمش على ألواح التجفيف مع وضع صينية أسفل لوح التجفيف ؛ لتجميع قطرات الماء التي ستسقط من المشمش.

فيديو طريقة تجفيف المشمش في المنزل لرمضان