شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعة والعبادة، وفيه يقترب الصائم من ربه بأداء الشعائر الدينية المختلفة بين تلاوة القرآن، ومساعدة الفقراء، وصلاة التراويح، والصوم، وسائر العبادات، كما أن يقوم  المسلمين بأنهم يصومون لعدد ساعات طويلة أثناء النهار فإنه يحتاج إلى تناول وجبات صحية، ونحن نقدم لك نصائح لأفضل سحور في رمضان تساعده على تحمل ساعات النهار الطويلة دون أن يأكل أو يشرب، لذلك طعام السحور يجب أن يحتوي السحور الرمضاني على الفيتامينات والبروتينات لتقليل الشعور بالجوع والشعور بالتعب في فترة الصيام وخلال الشهر الفضيل.

نصائح لأفضل سحور في رمضان

تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والنشويات، مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة، وذلك لسرعة هضمها وامتصاصها، وتعمل على رفع مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم بسرعة ثم خفضها بسرعة مما يؤدي إلى الشعور بالجوع.

يوصي خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فمن المعروف أن الألياف بطيئة في امتصاصها وهضمها، فهي ترفع مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يساهم في الشعور بالشبع ، وتحتوي الألياف على نسبة عالية من الماء مما يقلل الإحساس بالعطش، و توجد الألياف في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات. تجنب تناول الأطعمة المالحة أثناء وجبة السحور مثل الزيتون المملح والمخللات لتجنب الشعور بالعطش وزيادة فقدان السوائل.

تجنب المشروبات الغازية والابتعاد عن المواد المحتوية على الكافيين وقت السحور لأنها تزيد من فقدان السوائل الزائدة من الجسم. يفضل تأخير السحور ، حيث أن وجبة السحور تكون قبل شروق الشمس بقليل لتقليل احتمالية الشعور بالجوع والعطش لفترة طويلة. الانتباه إلى حقيقة أن شرب كميات كبيرة من الماء مرة واحدة قبل شروق الشمس يحفز الجسم على التخلص بسرعة من السوائل الزائدة في الجسم، وبالتالي يشعر الصائم بالعطش والتعب أثناء فترة الصيام.

الأفضل للصائم أن يأكل وجبات صغيرة خلال فترة الإفطار، مع الحرص على شرب السوائل المهمة للصحة، مثل الماء والعصائر الطبيعية والأعشاب الساخنة. البروتينات من أفضل الأطعمة التي تمد الصائم بالطاقة اللازمة للصيام لساعات طويلة دون الشعور بالجوع أو التعب، وتناول أي بيض مسلوق أو دجاج منزوع الجلد أو الفاصوليا أو البقوليات في السحور من الأطعمة المفضلة.

فيديو نصائح لأفضل سحور في رمضان