يحتاج الجسم الى السكر الأبيض للمساعدة على الحصول على الطاقة الكافية التى تساعد جميع خلايا الجسم على العمل بصحة ونشاط ، كما أن جزء كبير. من الدماغ يحتاج إلى الجلوكوز للعمل ، فالرأس يستهلك أكثر من 20%من أستهلاكات الجسم كله يوميا.

السكر الأبيض

  • ويوجد أكثر .من خمسين عنصر .نشتق منه السكر مثل العنب و الفركتوز أو الجلوكوز  أو المالتوز أو سكر القصب فجميعها مصادر طبيعيه من خير الطبيعة ويصنف السكر إلى صنفين سكر جيد ، وسكر طبيعي ، فالسكر الطبيعي هو الذى يتواجد بطبيعته فى الفواكه والخضروات
  • بينما السكر الجيد هو الذى يوجد فى تصنيع الحلويات والمخبوزات والعصائرو وكثيرا يقولون عليه السم الأبيض ويبعدون عن تناوله  وبالعكس ما يعتقدون فالسكر يحتوى على الكثير من الأثار الإيجابية على حياتك وصحتك ونفسيتك وعلى عملية الغذاء  ويصنع السكر كنوعين سكر أبيض وسكر بني وكل منهما لو فوائده واختصاصاتة.
  • يحتوى السكر على نسبه تقارب 99.9% من السكروز النقي ، معلقة واحده صغيرة من السكر تعادل 4.2 جرام على ست عشر سعرات حرارية وكثيرا يفضلون السكر البني لتعدة فوائد ة ومذاقة للخاص.

فوائد السكر الأبيض

  1. يحتوي السكر على نسبه كبيرة من السعرات الحرارية التى تساعد على توفير وتأمين الطاقة  للجسم ، وهذا الطاقة تكون مؤقتة لمجرد إنتهاء نسبه السكر فى الجسم.
  2. السكر الطبيعي بالأخص يحتوي على معادن ومواد غذائية كالكالسيوم ، والفسفور ، المغنيسيوم، البوتاسيوم.
  3. يساعد على تنشيط الجسم والتخلص من نسبه هائلة من السموم المتواجدة في جسم الانسان.
  4. يساعد على التخفيف من ألام والأكتئاب ويساعد على تعديل المزاج والشعور بالسعادة والفرحة فكثيرا عندما يتناولون الشوكولاته يشعرون بالسعادة لاحتوائها على نسبه من السكر.
  5. يساعد فى رفع ضغط الدم وبالاخص الأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري.
  6. يستمتع السكر بتواجد الجليكوليك فهو له أهمية كبيرة جدا فهو يساعد فى الحفاظ على صحة الشعر.
  7. يعطي البشرة نقاء وصحة وصفاء.
  8. يساعد فى العلاج من أكثر عيوب البشرة.
  9. يحمى الجلد من التجاعيد.
  10. يساعد على الشفاء من الجروح اسرع من الأدوية والمضادات الحيوية.
  11. يساعد على حماية القلب من الأمراض.
  12. يساعد فى تنشيط عملية الكبد ويساعد الجسم على التخلص من السموم.

اضرار السكر الأبيض

  1. يساعد على ظهور البواسير والدولي.
  2. يعمل على رفع مستوى الإصابة بأمراض هشاشة العظام.
  3. يساعد على تسريع نبضات القلب.
  4. يعمل على زيادة نوبات الصرع.
  5. يعمل على زيادة ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  6. يساعد على زيادة نسبة تسمم النساء الحوامل.
  7. يساعد على الحفاظ على الحصوات فى الكلى ، مما يؤدى إلى مضاعفة احجام الكلى.
  8. يعمل على زيادة تعرض الإصابة ببعض أمراض السرطان ، مثل سرطان القولون والمعدة ، سرطان المبيض ، سرطان الرئة ، وسرطان البنكرياس ، وسرطان البروستاتا.
  9. يحتوى على كميات وفيرة من السعرات الحرارية ،  مما يؤدى إلى  على زيادة الوزن ويساعد على الشعور بالجوع ، فيعمل على فتح الشهيه فيجبر الشخص أن يتناول كميه رهيبة من الطعام دون الاحساس بالشبع.
  10. يعمل على إضعاف النظر ، ويعمل على رفع مستوى نسبه الإصابة بعتيمه العين.
  11. يعمل على تقليل حمايه الجهاز المناعي ، فى حمايه الجسم من الأضرار الناجمة عن الأمراض المختلفه ، وهذا لأن السكر يعمل على وقف أعضاء جهاز المناعة ، فى محاربة الأجسام الضارة داخل جسم الانسان.
  12. يعمل على تأثير بشكل كبير على نسبة تواجد بعض العناصر فى الجسم مثل النحاس ، والكروم وهذا يساعد على إعاقة الجسم من امتصاص الكالسيوم و المغنيسيوم.
  13. يعمل على رفع مستوى الدهون الثلاثية ، ورفع مستوى الكوليسترول الضار بداخل الجسم.
  14. يعمل على خفض نسبة الكوليسترول النافع فى الجسم.
  15. يرفع نسبة هرمون الأدريالين عند الاطفال مما يسبب التأثر عليهم بشكل كبير وواضح ، وبالتالي يساعد على زيادة حركتهم ، ونشاطهم ويعمل على ضعف قدرتهم على التركيز.
  16. يعمل على رفع مستوى القلق عند الاطفال.
  17. يساعد على ظهور التجاعيد المبكره للبشره وعلامات الشيخوخه ، مما يؤدى إلى أفساد قدرت الأشخاص على عمل الكثير من الهرمونات في الجسم.
  18. يعمل على تحفيز حركة الشوادر فى الجسم ، مما يؤدى إلى رفع نسبة حدوث الأكسدة  وظهور علامات الشخوالش اكتر ومبكر.

الفرق بين السكر الأبيض والسكر البني

بما أن السكر من أحد المكونات الأساسية التي يتم تناولها كل يوم، ويدخل في إعداد كل المشروبات والأكلات، وبالطبع اغلب الأشخاص يفكرون كثيرًا بصحتهم والابتعاد عن كل ما يمكن أن تسبب لهم أمراض صحية، او زيادة في الوزن، ولهذا بدأ أغلبهم في التفكير في تناول السكر البني بدلًا من السكر الأبيض، ولهذا سنتعرف عن أبرز المعلومات الهامة عنهما في بعض النقاط البسيطة:-

  • السكر البني يحتوي على نسبة أكبر من الفيتامينات والمعادن الأساسية بعكس السكر الأبيض، ولكن يجب العلم أنها لن تكون بالكم التي يمكن اعتبارها قيمة غذائية عالية
  • لا يحتوي السكر البني على سعرات حرارية عالية
  • يتم إضافة دبس السكر على السكر الأبيض لتحويله إلى البني
  • يخضع السكر البني إلى عملية معالجة أقل تساعد في الاحتفاظ بقيمته الغذائية
  • كلاهما يمكن أن يسبب الإكثار في تناولهما مشاكل صحية، لذا يجب عدم استهلاك أكثر من 5-10 % على مدار اليوم

بدائل السكر الطبيعية والصحية

ارتبط السكر بالإصابة بأمراض مزمنة كثيرة يأتي على رأسها الإصابة بالسكر، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكتات، والسمنة، ولهذا يعتبر أمرًا واجبًا معرفة ما هي بدائل السكر الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلًا من السكر الأبيض، لتجنب أضراره

  • العسل الطبيعي: يعتبر من أهم بدائل السكر التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، ولكن يجب اختيار نوع أصلي خام للاستفادة منه بشكل صحيح، كما أنه يحتوي على مكونات قوية تساعد في تعزيز الصحة
  • سكر ستيفيا: طعمه مميز قد لا يفرقه الجميع عن طعم السكر الأصلي، بل يعتبر حلاوته أكثر، يساهم بشكل كبير في ضبط مستوى السكر، ويخفض مستوى ضغط الدم، أثبتت الدراسات أنه أحد أفضل بدائل السكر التي يمكن الاستعانة بها في الاستغناء التام عن استخدام السكر، حيث أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية وطبيعي 100%
  • سكر جوز الهند: يتم استخلاص السكر من فاكهة جوز الهند، يحتوي على نسبة من الألياف، ومعادن، مواد غذائية عالية القيمة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، مضادة الأكسدة، كما أنه يساعد في الشعور بالامتلاء، ويعمل على زيادة نسبة البكتيريا الصحية في المعدة والأمعاء، ولكنه يحتوي أيضًا على مستوى عالٍ من السعرات الحرارية